منتديات نجم الجيل (تامر حسنى)
اهلا وسهلا ومرحبا بكم فى منتديات نجم الجيل (تامر حسنى)

منتديات نجم الجيل (تامر حسنى)
اهلا وسهلا ومرحبا بكم فى منتديات نجم الجيل (تامر حسنى)

منتديات نجم الجيل (تامر حسنى)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتديات تامرأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» % فساتين ررروووعه %
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 17:37 من طرف فيروز

» نور عينى 2010
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 05:09 من طرف فيروز

» [صور] كواليس كابتين هيما - عرض اول - ماستر
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 05:00 من طرف فيروز

» انا عضوه جديده
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 04:46 من طرف فيروز

» [صور] سيشن تامر بالجاكيت البنى .
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 04:38 من طرف فيروز

» تامر يقلد نفسووو
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 04:36 من طرف فيروز

» صورة دعاية حفلة تامر في لبنان
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأحد 13 يونيو 2010, 15:01 من طرف Admin

» قنبلة اليوم حصـــــــــري من آخر كليب
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأحد 13 يونيو 2010, 15:00 من طرف Admin

» ll صور تامر فى المقطم ماستر اول عرض ll
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأحد 13 يونيو 2010, 14:59 من طرف Admin

اغنيه جديدة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
فارس الرومنسيه
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
first love
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
reemo
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
roma
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
shahd
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
مجنم
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
maxo
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
THE.DEVIL
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
pop
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_rcapالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_voting_barالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى I_vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مرحبا بيك فى بيتك
----
ملــيون مــرحبا بـك معنا يا زائرمنتدى تامر حسنى الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة أتمنى أن تكون سعيد وأن تقضي أجمل أوقاتك معنا
بـــرامــــج تهـــمــــك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

حمل احدث الافلام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــ

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 

 التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ـآدـآره ـالمنتدي
ـآدـآره ـالمنتدي
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 738
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
الموقع : https://tamerhosny.forum.st

التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Empty
مُساهمةموضوع: التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى   التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 02:06




:التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى
(1) التقويم الموضوعى Objective Evaluation :
على الرغم من شيوع استخدام النظرية الكلاسيكية فى تصميم الاختبارات وتحليل وتفسير نتائجها ، إلا أن هناك بعض المشكلات التى تقلل من دقة وموضوعية هذا الاستخدام ، ويمكن حصر تلك المشكلات فيما يلى :
o تأثر خصائص مفردات الاختبار بقدرة الأفراد المفحوصين 0

o تأثر الدرجة الكلية للفرد فى اختبار ما بمفرداته 0
o عدم توافر وحدة قياس ثابتة 0
o عدم إمكانية المقارنة بين تحصيل الأفراد فى حالة استخدام اختبارات تحصيلية مختلفة 0
o تأثر ثبات الاختبار بالموقف الاختبارى 0
o صعوبة إثراء الاختبارات المعدة باستخدام النظرية الكلاسيكية بمفردات جديدة 0
o تساوى تباين أخطاء القياس لجميع أفراد العينة موضع الاختبار 0
[center]وقد استثارت تلك المشكلات العلماء المتخصصين فى القياس النفسى والتربوى للبحث عن الدقة والموضوعية فى القياس السلوكى حتى يقترب هذا القياس إلى العلوم الطبيعية ، والتى تتميز بعدم تأثر نتائج القياس بالأداة المستخدمة طالما أنها أداة مناسبة لتقدير الظاهرة ، كما يكون تدرج الأداة بوحدات قياس متسـاوية لا تعتمد ولا تتأثر بالعناصر التى تقدر عندها الظاهرة 0

ويذكر علام (2000) أن الموضوعية يقصد بها أن درجة الفرد فى الاختبار لا يجب أن تعتمد على عينة الأفراد ، ففى الاختبارات النفسية المقننة تشتق الدرجات الخام من عينة التقنين ثم يوازن أداء الفرد الذى يطبق عليه الاختبار فيما بعد بمعايير مشتقة من هذه العينة ، فإذا تغيرت العينة فقدت هذه المعايير دلالتها ، أى يصبح الاختبار محكوماً بالعينة ، كما أن الفرد يحصل على الدرجة نفسها فى أى اختبارين يقيسان نفس السمة ، إلا أن درجة الفرد تختلف عادة باختلاف الاختبار الذى يطبق عليه ، أى أن درجته تصبح محكومة بعينة المفردات التى يختبر بها 0

والتقويم الموضوعى لا يعتمد فى نظامه المرجعى على مقارنة نتائج أداء المتعلم بأداء الجماعة ، أو بأداء الفرد ذاته فى وقت لاحق أو فى اختبار أو مقياس آخر ، بل يعتمد على تقدير علاقة احتمالية بين الأداء الملاحظ للفرد فى الاختبار أو المقياس ، والسمات أو القدرات التى تكمن وراء هذا الأداء وتفسره (صبرى والرافعى ،2001 : 59) 0

وقد أسفرت جهود الباحثين فى مجال التقويم التربوى عما يسمى بالتقويم الموضوعى والذى يتمثل فى : (أ‌) نظرية السمات الكامنة Latent Trait Theory أو نظرية الاستجابة للمفردة Item Response Theory :
فالاختبارات النفسية والتربوية بعامة تفترض أن هناك سمات أو خصائص معينة يشترك فيها جميع الأفراد ولكنهم يختلفون فى مقدارها ، وبالرغم من أن هذه السمات غير منظورة ولا يمكن قياسها بطريقة مباشرة إلا أنه يمكن الاستدلال على مقدارها من السلوك الملاحظ للفرد المتمثل فى استجاباته على مفردات الاختبار ، وهذا ما يبرر تسميتها بالسمات الكامنة ، فالسمة التى تكمن وراء استجابة الفرد على مفردات اختبار لفظى ، تختلف عن السمة التى تكمن وراء استجابته على مفردات اختبار مكانى أو عددى 0 ولكن يمكن أن تكمن سمة واحدة وراء استجابته على مفردات اختبارين مختلفين متعلقين بنفس المحتوى 0 لذلك فإن الهدف الأساسى لكل من النماذج الكلاسيكية ونماذج السمات الكامنة هو تحديد العلاقة بين استجابات الأفراد على اختبار معين والسمة الكامنة وراء هذه الاستجابات ، والأمر الأكثر أهمية فى القياس النفسى والتربوى بعامة هو تحديد مقدار السمات الكامنة وراء أداء الأفراد على الاختبارات المختلفة والاستفادة منها فى تفسير النتائج والتنبؤ بسلوكهم فى مواقف مماثلة ، واتخاذ قرارات معينة بشأنهم فى ضوء هذا التقدير الكمى للسمات (علام ، 1987 :21)0
ونظراً لاعتماد نظرية السمات الكامنة على فرضية أساسية مؤداها أن القيمة الاحتمالية لاستجابة فرد لمفردة اختبارية تكون دالة لكل القدرة التى يفترض أن الاختبار يقيسها لدى الفرد ، وخصائص المفردة التى يحاول الإجابة عنها ، فإن ذلك يتطلب الحصول على معلومات من مصدرين : أحدهما يتعلق بالفرد ، والآخر يتعلق بالمفردة الاختبارية 0 وعادة نحتاج إلى قيمة عددية واحدة تتعلق بالفرد ، وهى بارامتر القدرة المقاسة لدى الفرد Ability Parameter ، وقيمة عددية أو أكثر تتعلق بالمفردة الاختبارية (بارامتر أو بارامترات المفردة ) Item Parameters وفى ضوء عدد بارامترات المفردات ، فإنه يندرج تحت نظرية السمات الكامنة مجموعة من النماذج السيكومترية من أهمها : (الشرقاوى وآخرون ، 1996) & ( كاظم ، 1998) & ( علام ، 2000 ) & ( علام ، 2001)

1- النموذج أحادى البارامتر (1PL) : ويطلق عليه نموذج راش Rasch Model نسبة إلى العالم جورج راش الذى أرسى قواعده 0 ويفترض هذا النموذج أن مفردات الاختبار تختلف فقط فى صعوبتها وتتساوى فى تمييزها 0
2- النماذج ثنائية البارامتر (2PL) : ومن أمثلتها نموذج لورد Lord Model ، وتفترض هذه النماذج أن المفردات تختلف فى صعوبتها وتمييزها بين المستويات مختلفة القدرة 0
3- النماذج ثلاثية البارامتر (3PL) : ومن أمثلتها نموذج بيرنبوم Birnbaum Model ، وتفترض هذه النماذج أن المفردات تختلف فى صعوبتها وتمييزها ، وكذلك فى بارامتر التخمين الذى يمثل احتمال توصل الأفراد ذوى القدرة المنخفضة إلى الإجابة الصحيحة عن المفردة ، وخاصة فى المفردات من نوع الاختيار من متعدد
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Empty التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Emptyالتوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى Empty


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamerhosny.forum.st
 
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم الجيل (تامر حسنى) :: المنتديات التعليميه :: قســمــ التعليمــــى العـــــــــام-
انتقل الى: